فصل: ميمون بن أبي شَبِيب الكوفيُّ، عن المغيرة بن شعبة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.عَقَّار بن المغيرة بن شعبة، عن أبيه المغيرة بن شعبة:

11518- [ت س ق] حديث: «من اكتوى أو استرقى، فقد برئ من التوكل». ت في الطب (14) عن بندار، عن ابن مهدي، عن سفيان، عن منصور، عن مجاهد، عنه به، وقال: حسن صحيح. (ك) س فيه (الطب، الكبرى 67: 5) عن الحسين بن حريث، عن جرير، عن منصور، عن مجاهد، قال: أخبرنا العقَّار بن المغيرة، عن أبيه فلم أحفظه، فمكث بعد ذلك فأمرت حسان- مولى لقريش- أن يسأله، فأخبرني أنه سأله، فقال: سمعت أبي يقول: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ما توكل من اكتوى أو استرقى. ق فيه (الطب 23: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن إسماعيل ابن علية، عن ليث، عن مجاهد، عنه به. وسقط ذكر المغيرة من بعض النسخ. ك حديث س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

.علقمة بن وائل بن حجر الحضرميُّ، عن المغيرة بن شعبة:

11519- [م ت س] حديث: لمَّا قدمت نجران سألوني، فقالوا: إنَّكم تقرؤن يا أُخت هارون (19: 28)... الحديث- فلمَّا قدمت على النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سألته، فقال: ألا أخبرتهم أنهم كانوا يسمُّون بأنبيائهم والصالحين قبلهم. م في الاستئذان (1: 13) عن أبي بكر بن أبي شيبة- ومحمد بن عبد الله بن نمير- وأبي سعيد الأشج- ومحمد بن المثنى- ت في التفسير (20 مريم: 1) عن أبي سعيد الأشج- وابن المثنى (ك) س فيه (التفسير، في الكبرى) عن محمد بن يحيى بن أيوب الثقفي- خمستهم عن عبد الله بن إدريس، عن أبيه، عن سماك بن حرب، عنه به. وقال ت: حسن صحيح غريب، لا نعرفه إلا من حديث ابن إدريس. ك حديث س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

.علي بن ربيعة الوالبيُّ الأسديُّ، عن المغيرة بن شعبة:

11520- [خ م ت] حديث: سمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقوله: إنّ كذباً عليَّ ليس ككذب على أحد فمن كذب عليَّ متعمِّداً فليتبوَّأ مقعده من النار. وسمعت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: «من نيح عليه، فإنَّه يعذَّب بما نيح عليه». خ في الجنائز (33: 1) عن أبي نعيم، عن سعيد بن عبيد الطائي، عنه به. م فيه (الجنائز 9: 16) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع، عن سعيد بن عبيد الطائي ومحمد بن قيس الأسدي كلاهما عن علي بن ربيعة قال: أوَّل من نيح عليه بالكوفة قرظة بن كعب، فقال المغيرة بن شعبة: سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: «من نيح عليه، فإنَّه يعذَّب بما نيح عليه يوم القيامة» و(9: 17) عن علي بن حجر، عن علي بن مسهر، عن محمد بن قيس الأسدي- مثله. و(9: 18) عن ابن أبي عمر، عن مروان بن معاوية الفزاري، عن سعيد بن عبيد الطائي- مثله. وفي مقدمة كتابه (2: 4) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبيه، عن سعيد بن عبيد، عن علي بن ربيعة قال: أتيت المسجد والمغيرة أمير الكوفة، فقال المغيرة بن شعبة: سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: «إنّ كذباً عليَّ ليس ككذب على أحد فمن كذب عليَّ متعمِّداً فليتبوَّأ مقعده من النار». و(2: 5) عن علي بن حجر بإسناده مثله- ولم يذكر إنّ كذباً عليَّ ليس ككذب على أحد. ت في الجنائز (23: 1) عن أحمد بن منيع، عن قرَّان بن تمام ومروان بن معاوية ويزيد بن هارون، ثلاثتهم عن سعيد بن عبيد الطائي، عن علي بن ربيعة الأسدي قال: مات رجل من الأنصار يقال له: قرظة بن كعب فنيح عليه، فجاء المغيرة بن شعبة فصعد المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، وقال: مال بال النَّوح في الإسلام؟ أمَا! إنِّي سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: «من نيح عليه يعذَّب بما نيح عليه». وقال: حسن صحيح.

.عمرو بن وهب الثقفيُّ، عن المغيرة بن شعبة:

11521- [س] حديث: خصلتان لا أسأل عنهما أحداً بعد ما شهدت من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إنَّا كنَّا في سفر فبرز لحاجته... الحديث. س في الطهارة (88) عن يعقوب بن إبراهيم، عن هشيم، عن يونس بن عبيد، عن ابن سيرين، قال: أخبرني عمرو بن وهب.... فذكره. (ك) و(الكبرى 108: 4) عن زياد بن أيوب، عن إسماعيل ابن علية، عن أيوب، عن محمد بن سيرين، عن عمرو بن وهب قال: كنَّا عند المغيرة، فسئل (عن المسح) قال: كنَّا مع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في سفر، فلمَّا كان في السحر ضرب عنق راحلتي... وذكر الحديث بطوله- في المسح على الخفين وغير ذلك. ك حديث زياد بن أيوب في رواية ابن الأحمر، عن النسائي، ولم يذكره أبو القاسم.

.قبيصة بن ذؤيب الخزاعيُّ، عن المغيرة بن شعبة:

11522- حديثُ توريث الجدة السدس: في مسند محمد بن مسلمة (ح 11232).

.قيس بن أبي حازم البجليُّ، عن المغيرة بن شعبة:

11523- [خ م ق] حديث: ما سأل أحدٌ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الدجال أكثر ممَّا سألته، قلت: يقولون: إنّ معه جنَّة وناراً، قال: هو أهون على الله من ذلك. وفي حديث يزيد بن هارون وحده قال لي يا بنيَّ!. خ في الفتن (27: 1) عن مسدد، عن يحيى القطان- م فيه (الفتن 22: 1) عن شهاب بن عباد، عن إبراهيم بن حميد الرؤاسي- و(22: 3) عن ابن أبي عمر، عن سفيان بن عيينة- وفيه (الفتن 22: 3) وفي الاستئذان (6: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير، كلاهما عن وكيع- و(الفتن 22: 3، والاستئذان 6: 3) عن سُريج بن يونس، عن هشيم- و(الفتن 22: 3، والاستئذان 6: 3) عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير- و(الفتن 22: 3، والاستئذان 6: 3) عن محمد بن رافع، عن أبي أسامة- وفيهما (الفتن 22: 3، والاستئذان 6: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة؛ وفي الاستئذان وحده (6: 2) عن ابن أبي عمر؛ كلاهما عن يزيد بن هارون- ثمانيتهم عن إسماعيل بن أبي خالد، عنه به. ق في الفتن (33: 3) عن محمد بن عبد الله بن نمير وعلي بن محمد، كلاهما عن وكيع به.
11524- [خ م] حديث: «لا يزال ناس من أُمَّتي ظاهرين على الحق، حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون». خ في الاعتصام (11: 1) عن عبيد الله بن موسى- وفي علامات النبوة (المناقب 28: 2) عن عبد الله بن أبي الأسود، عن يحيى القطان- وفي التوحيد (29: 1) عن شهاب بن عباد، عن إبراهيم بن حميد الرؤاسي- م في الجهاد (26: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع- و(26: 2) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن وكيع- وعبدة بن سليمان- و(26: 2) عن ابن أبي عمر، عن مروان الفزاري- و(26: 3) عن محمد بن رافع، عن أبي أسامة- سبعتهم عن إسماعيل بن أبي خالد، عنه به.
11525- [د] ت ق حديث إذا قام الإمام في الركعتين، فإن ذكر قبل أن يستوي قائماً فليجلس... الحديث. د في الصلاة (202: 1) عن الحسن بن عمرو، عن عبد الله بن الوليد- (ت فيه- الصلاة 153: 1 تعليقاً-: رواه سفيان، عن جابر، عن المغيرة بن شُبيل1، عنه به). ق فيه (الصلاة 170: 3) عن محمد بن يحيى، عن محمد بن يوسف- كلاهما عن سفيان، عن جابر الجعفي، عن المغيرة بن شبل الأحمسي، عنه به. رواه زيد بن أبي أنيسة، عن جابر- مثله.
11526- [ق] حديث: كنَّا نصلي مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلاة الظهر بالهاجرة، فقال لنا: أبردوا بالصلاة، فإن شدة الحرِّ من فيح جهنَّم. ق في الصلاة (4: 4) عن تميم بن المنتصر الواسطي، عن إسحاق بن يوسف، عن شريك، عن بيان، عنه به.

.محمد بن مسلم بن شهاب الزهريُّ، عن المغيرة بن شعبة:

11527- (مد) حديثٌ عن الزهري: أن المغيرة بن شعبة قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: المرأة يعقل عنها عصبتها ويرثها بنوها. (ك) د في المراسيل (39: 3) عن محمد بن يحيى، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري... بهذا. قال أبو داود: رواه يحيى بن يمان، عن معمر، عن الزهري، عن عروة، عن المغيرة- وهو خطأ. ك لم يذكره أبو القاسم وهو في الرواية.

.مسروق بن الأجدع الهمدانيُّ، عن المغيرة بن شعبة:

11528- [خ م س ق] حديث: «المسح على الخفين». خ في الجهاد (89) عن موسى بن إسماعيل؛ وفي اللباس (10) عن قيس بن حفص؛ كلاهما عن عبد الواحد بن زياد- وفي الصلاة (7) عن يحيى، عن أبي معاوية- و(25: 2) عن إسحاق بن إبراهيم بن نصر، عن أبي أسامة- مختصراً- م في الطهارة (22: 8) عن أبي بكر وأبي كريب، كلاهما عن أبي معاوية- و(22: 9) عن إسحاق بن إبراهيم وعلي بن خشرم، كلاهما عن عيسى بن يونس- أربعتهم عن الأعمش، عن أبي الضحى مسلم بن صبيح، عنه به. س فيه (الطهارة 96: 6) عن علي بن خشرم به. وفي الزينة (الكبرى 83) عن أحمد بن حرب، عن أبي معاوية نحوه. ق في الطهارة (39: 1) عن هشام بن عمار، عن عيسى به.

.المسور بن مخرمة الزهريُّ، عن المغيرة بن شعبة:

11529- [م د ق] حديث: أنّ عمر استشار الناس في إملاص المرأة... الحديث. في مسند محمد بن مسلمة الأنصاري- (ح 11233).

.المغيرة بن عبد الله اليشكريُّ، عن المغيرة بن شعبة:

11530- [د تم س] حديث: ضفت النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذات ليلة، فأمر بجنب مشوي... الحديث- في ترك الوضوء ممَّا مست النار. د في الطهارة (75: 2) عن عثمان بن أبي شيبة؛ ومحمد بن سليمان الأنباري؛ ت في الشمائل (26: 16) عن محمود بن غيلان؛ ثلاثتهم عن وكيع- س في الوليمة (الكبرى 34) عن يوسف بن عيسى، عن الفضل موسى- كلاهما عن مسعر، عن أبي صخرة جامع بن شداد، عنه به.

.ميمون بن أبي شَبِيب الكوفيُّ، عن المغيرة بن شعبة:

11531- [م ت ق] حديث: «من حدَّث عنِّي حديثاً وهو يرى أنَّه كذب، فهو أحد الكاذبين». م في مقدمة كتابه (1: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع، عن شعبة وسفيان، كلاهما عن حبيب بن أبي ثابت، عنه به. ت في العلم (9) عن بندار، عن ابن مهدي- ق في السنَّة (المقدمة 5: 5) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع- كلاهما عن سفيان به. وقال ت حسن صحيح.

.نافع بن جبير بن مطعم النوفلي، المغيرة بن شعبة:

11532- [د] حديث: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قرأت جزءاً من القرآن. د في الصلاة (327: 1) عن محمد بن يحيى بن فارس، عن سعيد بن أبي مريم، عن يحيى بن أيوب، عن ابن الهاد قال: سألني نافع بن جبير، فقال لي: في كم تقرأ القرآن؟ فقلت: ما أُحزّبه، فقال لي نافع: لا تقل: أُحزّبه، فإنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «قرأت جزءاً من القرآن» قال: حسبت أنه ذكره عن المغيرة بن شعبة.

.النعمان بن سعد الأنصاريُّ، عن المغيرة بن شعبة:

11533- [ت] حديث: «شعار المسلمين على الصراط رب سلم سلم». ت في الزهد (74: 1) عن علي بن حجر، عن علي بن مسهر، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عنه به. وقال: غريب، لا نعرفه إلا من حديث عبد الرحمن بن إسحاق.

.هزيل بن شرحبيل الأوديُّ، عن المغيرة بن شعبة:

11534- [د ت س ق] حديث: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ توضأ ومسح على الجوربين والنعلين. د في الطهارة (61) عن عثمان بن أبي شيبة- ت فيه (الطهارة 74) عن هناد بن السري- ومحمود بن غيلان- (ك) س فيه (الطهارة، الكبرى 86) عن إسحاق بن إبراهيم- ق فيه (الطهارة 88: 1) عن علي بن محمد- خمستهم عن وكيع، عن سفيان، عن أبي قيس الأودي، عنه به. قال د: كان ابن مهدي لا يحدث بهذا الحديث. وقال ت: حسن صحيح. وقال س: ما نعلم أحداً تابع أبا قيس على هذه الرواية، والصحيح عن المغيرة: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مسح على الخفين- والله أعلم. ك حديث س في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم.

.وَرَّاد- كاتب المغيرة بن شعبة- عن المغيرة بن شعبة:

11535- [خ م د س] حديث: أملى عليَّ المغيرة بن شعبة في كتاب إلى معاوية: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يقول في دبر كل صلاة مكتوبة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. اللهم! لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد زاد أبو عوانة في حديثه عن عبد الملك بن عمير قال: وكتب إليه أنَّه كان ينهى عن قيل وقال، وإضاعة المال، وكثرة السؤال، وكان ينهى عن عقوق الأمهات، ووأد البنات، ومنع وهات وكذلك في حديث غير واحد عن الشعبي مع الزيادة، وزاد عبدة بن أبي لبابة في حديثه: أن ورَّاداً قال: ثم وفدت على معاوية، فسمعته يأمر الناس بذلك. وآخر حديثه: ولا ينفع ذا الجد منك الجد. خ في الصلاة (306: 4) عن محمد بن يوسف، عن سفيان- قال (306: 4 تعليقاً): وقال شعبة- وفي الاعتصام (4: 4) عن موسى، عن أبي عوانة- وفي الرقاق (22: 2) عن علي بن مسلم، عن هشيم- أربعتهم عن عبد الملك بن عمير، عن ورَّاد به. وفي القدر (12) عن محمد بن سنان، عن فليح؛ وفي الرقاق أيضاً (لا بل في القدر 12 تعليقاً): وقال ابن جريج؛ كلاهما عن عبدة بن أبي لبابة- وفيه أيضاً (الرقاق 22: 1) عن علي بن مسلم، عن هشيم، قال: أخبرنا غير واحد، منهم مغيرة وفلان ورجل ثالث، عن الشعبي- وفي الدعوات (18: 2) عن قتيبة، عن جرير، عن منصور، عن المسيب بن رافع- (قال- 18: 2 تعليقاً- وقال شعبة، عن منصور، قال: سمعت المسيب)- وفي الصلاة (306: 4 تعليقاً): وقال الحكم، عن القاسم بن مخيمرة- أربعتهم عن ورَّاد به. م في الصلاة (79: 5) عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير به. و(79: 6) عن أبي بكر وأبي كريب وأحمد بن سنان، ثلاثتهم عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن المسيب بن رافع به. و(79: 7) عن محمد بن حاتم، عن محمد بن بكر، عن ابن جريج به. و(79: 9) عن ابن أبي عمر، عن سفيان بن عيينة، عن عبدة بن أبي لبابة وعبد الملك بن عمير به. و(79: 8) عن حامد بن عمر، عن بشر بن المفضل- و(79: 8) عن محمد بن المثنى، عن أزهر بن سعد- كلاهما عن ابن عون، عن أبي سعيد، عن ورَّاد به. قال أبو مسعود: أبو سعيد الذي روى، عنه ابن عون لا يعرف اسمه، وقال غيره: اسمه عبد ربه. وقال أبو بكر بن منجويه: أظنُّه عمرو بن سعيد القرشي؛ ويقال: الثقفي. د فيه (الصلاة 361: 1) عن مسدد، عن أبي معاوية نحوه. س فيه (الصلاة 538: 1) عن محمد بن منصور، عن سفيان بن عيينة نحوه. و(539) عن يعقوب بن إبراهيم، عن هشيم، عن غير واحد، منهم مغيرة، عن الشعبي نحوه. وفيه (الصلاة 538: 2) وفي اليوم والليلة (؟) عن محمد بن قدامة، عن جرير به. و(الصلاة 539، واليوم والليلة 51: 1) عن الحسن بن إسماعيل بن سليمان، عن هشيم، قال: أخبرنا مغيرة وذكر آخر، عن الشعبي نحوه.
11536- [خ م س] حديث: أنَّه كتب إلى معاوية سمعت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: «إنّ الله كره لكم ثلاثاً: قيل وقال، وإضاعة المال، وكثرة السؤال، ونهى عن عقوق الأُمَّهات، ووأد البنات ومنع وهات». وهو في بعض طرق الحديث الأول (ح 11535). ولم يذكر ابن أشوع عقوق الأُمَّهات وما بعده. وفي حديث منصور، عن المسبب بن رافع عقوق الأمَّهات فقط. خ في الزكاة (53: 2) عن يعقوب بن إبراهيم، عن إسماعيل ابن علية، عن خالد الحذاء، عن سعيد بن عمرو بن أشوع؛ وفي الاستقراض (19: 2) عن عثمان، عن جرير، عن منصور، كلاهما عن الشعبي- وفي الأدب (6: 1) عن سعد بن حفص، عن شيبان، عن منصور، عن المسيب بن رافع- كلاهما عن ورَّاد به. م في الأحكام (الأقضية 5: 3) عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير به. و(5: 5) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن إسماعيل ابن علية به. و(5: 4) عن القاسم بن زكريا، عن عبيد الله بن موسى، عن شيبان، عن منصور، عن الشعبي به. و(5: 6) عن ابن أبي عمر، عن مروان بن معاوية، عن محمد بن سوقة، عن محمد ابن عبيد الله الثقفي، عن وراد به. (ك) س في الرقائق (في الكبرى) عن علي بن حجر، عن جرير به. ك حديث س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
11537- [د ت ق] حديث: وضَّأت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في غزوة تبوك، فمسح أعلى الخف وأسفله. د في الطهارة (63: 5) عن موسى بن مروان الرقي ومحمود بن خالد، كلاهما عن الوليد بن مسلم، عن ثور بن يزيد، عن رجاء بن حيوه، عن كاتب المغيرة به. قال أبو داود: بلغني أنه لم يسمع ثور هذا الحديث من رجاء بن حيوه. ت فيه (الطهارة 72) عن أبي الوليد أحمد بن عبد الرحمن الدمشقي، عن الوليد بن مسلم (به.). وقال: سألت أبا زرعة ومحمداً عن هذا الحديث؟ فقالا: ليس بصحيح، لأنّ ابن المبارك روى هذا عن ثور، عن رجاء قال: حُدِّثت، عن كاتب المغيرة- مرسل- عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ولم يذكر فيه المغيرة. ق فيه (الطهارة 85: 1) عن هشام بن عمار، عن الوليد بن مسلم به. ز رواه إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر، عن عبد الملك بن عمير، عن ورَّاد، عن المغيرة بن شعبة.
11538- [خ م] حديث: قال سعد بن عبادة: لو رأيت رجلاً مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح، فقال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أتعجبون من غيرة سعد؟ إنه لغيور... الحديث. خ في المحاربين (27) وفي التوحيد (20) عن موسى بن إسماعيل، عن أبي عوانة- قال (التوحيد فقط 20 تعليقاً): وقال عبيد الله بن عمرو- م في اللعان (21) عن القواريري وأبي كامل، كلاهما عن أبي عوانة- و(22) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن حسين بن علي، عن زائدة- ثلاثتهم عن عبد الملك بن عمير، عن ورَّاد به.